أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

كثرة التبول وما هي أسبابها


هل تعاني من كثرة التبول بشكل مزعج قد يكون سبب كثرة التبول لديك أمرًا يتطلب الإجابة عنه، فهذا الأمر ليس طبيعيًا دائمًا. في هذا المقال، سنتحدث بالتفصيل عن سبب كثرة التبول وعوامله المحتملة. تابع القراءة لتتعرف على أسباب كثرة التبول وإجابات لأسئلتك المحيرة!

كثرة التبول,كثرة التبول أسبابها,

ما هي كثرة التبول وما هي أسبابها؟

تعني كثرة التبول الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وأكثر مما يعتاد الشخص عليه. ويحدث ذلك عادة بسبب عدة أسباب يمكن ان تكون بسبب مرض مثل التهاب المسالك البولية أو التهاب المثانة. ، تضخم البروستات، السكري ويمكن لبعض من لأدوية ومدرة للبول أن تسبب كثرة التبول أيضًا. يجب على الأشخاص الذين يعانون من كثرة التبول بالاستشارة مع الطبيب.


كيف يمكن تشخيص مشكلة كثرة التبول

يعد تشخيص مشكلة كثرة التبول أمراً مهماً للتعرف على الأسباب الجذرية التي تؤدي إلى هذا الحال. في البداية يجب القيام بفحص طبي كامل لتحديد سبب إفراز البول بكميات كبيرة وتحليل العينات لتحديد مدى وجود أي تغييرات فيها. كما يمكن إجراء اختبارات وأشعة لتحديد وجود أي مشاكل تحتاج إلى علاج. علاوة على ذلك، يمكن اللجوء إلى استخدام أجهزة قياس الضغط البولي والتدفق لتحديد مستوى تدفق البول وشدتها. تشخيص مشكلة كثرة التبول سيساعد الأطباء على تحديد السبب الرئيسي للمشكلة وتحديد أفضل خيارات العلاج.


ما هي الأعراض المصاحبة لكثرة التبول

وتكون الأعراض المصاحبة لكثرة التبول متعددة، وتختلف بين الرجال والنساء وبين الأعمار أيضًا. ويتضمن ذلك 

  1. الشعور بالحاجة الملحة للتبول، والذهاب الكثير للحمام خلال النهار والليل
  2. الشعور بدفعة للتبول دون وجود بول كافٍ
  3. الألم أو الإحساس بالانزعاج خلال التبول

ويجب اتخاذ الحاجة لأجراءات خاصة للحماية من التبول غير الطوعي مثل استخدام الحفاضات عند البالغين وزيادة تغييرات الملابس الداخلية. إذا واجهت الأعراض المصاحبة لكثرة التبول، ينصح بالتحدث إلى الطبيب لتشخيص المشكلة والبحث عن أفضل الخيارات العلاجية.


كيفية علاج مشكلة كثرة التبول

بعد الكشف الطبي وتحديد سبب كثرة التبول، يمكن الشفاء من المشكلة عن طريق علاج السبب الكامن وفقًا لتوصيات الطبيب. إذا كانت المشكلة ناتجة عن التهابات المسالك البولية، يمكن علاجها بالأدوية المضادة للحيويات. أما إذا كان السبب هو الضغط على المثانة، فيجب علاج الضخامة البروستاتية أو أي سبب آخر يؤدي إلى هذا الضغط. قد يستخدم الأدوية المخففة للحالات البسيطة مثل التهاب المثانة البسيط، وتشمل هذه الأدوية الكثير من الماء والمدرات المائية. في بعض الحالات، يمكن الحد من مشكلة كثرة التبول عن طريق التخفيف من تناول الكحول والكافيين والتوابل الحارة والأطعمة الحمضية. ينبغي الاتصال بالطبيب إذا استمرت المشكلة أو تفاقمت، لأن كثرة التبول قد تدل على مشاكل صحية خطيرة، مثل تضخم البروستات أو سرطان البروستات في الرجال.


متى يجب استشارة الطبيب بشأن كثرة التبول

متى يجب استشارة الطبيب بشأن كثرة التبول؟ ينبغي على المريض استشارة الطبيب في حالة استمرار الأعراض لفترة طويلة، أو إذا كان الألم مزعجًا جدًا، أو يُصاحب كثرة التبول بأعراض إضافية مثل الحمى أو تغيير لون البول. كما يتعين على الكبار الذين يعانون من كثرة التبول، والذين لا يمكن تفسيرها بسبب حالة الحمل، أو من يعانون من ألم في الحوض مع البلغم الدموي، زيارة الطبيب على الفور. لأن كثرة التبول يمكن أن تكون علامة على أمراض مختلفة، مثل التهابات المسالك البولية، وتضخم البروستاتا، وسرطان المثانة، وعدم انتظام السكري في تنظيم البول. لذا، يجب الحرص على زيارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب لتفادي تدهور الحالة والاعتناء بصحة الجسم.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-