أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

تأثير اضطرابات النوم على الصحة

تأثير اضطرابات النوم على الصحة

أن لقلة النوم تؤدي أثار كبيرة على صحة الجسدية والعقلية والعاطفية وتؤدي على إنتاجيتنا و التأثير على حياتنا. اضطرابات النوم هي حالة تؤثر على القدرة على الحصول على نوم مناسب ، ويمكن أن يكون لها آثار خطيرة على صحتنا. في هذه المقالة ، تعرف على مشاكل تأثير اضطرابات النوم على الصحة و العلاج وماهي الانواع و الأعراض

الخدار ، توقف التنفس أثناء النوم ، متلازمة تململ الساق ، الحرمان من النوم ، التعب أثناء النهار، السير أثناء النوم ، الشخير ، فرط النوم ، اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية ، شلل النوم، تجزئة النوم ، اضطراب التنفس أثناء النوم ، اضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة ، نظافة النوم ، دورة النوم والاستيقاظ ، الكوابيس ، متلازمة التعب المزمن ، جودة النوم ، اضطراب الأكل المرتبط بالنوم ، تقلصات الساق المرتبطة بالنوم ، التحدث أثناء النوم ، الصداع المرتبط بالنوم ، صرير الأسنان

أنواع اضطرابات النوم

مشاكل النوم يمكن تصنيف أنواع الاضطرابات على نطاق واسع إلى فئتين: الأولية والثانوية. الأنواع  الأولية هي تلك التي تنتج عن حالة طبية بشكل كامنة ، في حين أن الأنواع  الثانوية وتكون ناتجة عن حالة طبية مختلفة أو تعاطي المخدرات وتتسبب في عدم القدرة على النوم.

أمراض بعض اضطرابات النوم : الأنواع الشائعة للأمراض ما يلي:

    1. الأرق: هذا هو اضطراب النوم الأكثر شيوعا ويتميز الأرق  بصعوبة في النوم أو البقاء نائما ، أو الاستيقاظ مبكرا
    2. توقف التنفس أثناء النوم: هذه حالة يعاني فيها الشخص من توقف مؤقت في التنفس أثناء نومه ، مما يؤدي إلى نوم مجزأ وسوء الجودة.
    3. التخدر: هذه حالة يعاني فيها الشخص من نوبات نوم مفاجئة أثناء النهار.
    4. متلازمة تململ الساق: هذه حالة يعاني فيها الشخص من رغبة لا تقاوم في تحريك ساقيه ، خاصة عندما يحاول النوم.

    تعرف على ابرز آثار اضطرابات النوم على الصحة العامة 

    الصحة البدنية

    يمكن أن يكون لاضطرابات النوم تأثير عميق على صحتنا الجسدية ، مما ينطوي إلى مجموعة من المشاكل و الأمراض وتشمل التعب وضعف جهاز المناعة والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية. وتم ربط عدم كفاية النوم بزيادة الخطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

    الصحة النفسية

    هذه الاضطرابات تؤدي  أيضا الى مشكلة كبيرة على صحتنا العقلية  يؤدي إلى الاكتئاب والقلق والتهيج. و يؤثر قلة النوم على وظيفتنا المعرفية ويضعف قدرتنا على التفكير والتركيز واتخاذ القرارات.

    الصحة العاطفية

    وتأثير أيضا على صحتنا العاطفية ، مما يؤدي إلى زيادة التوتر وتقلب المزاج والتهيج. يمكن أن تؤثر قلة النوم أيضا على قدرتنا على التعامل مع الضغوطات اليومية ، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتفكير.

    أعراض اضطرابات النوم

    أن أعراض اضطراب النوم يمكن أن تختلف حسب شدة هذه الأعراض من شخص لآخر. من المهم أن تكون على دراية بأعراض اضطراب النوم حتى تتمكن من طلب المساعدة إذا لزم الأمر.

    تتضمن بعض الأعراض الشائعة لاضطرابات النوم ما يلي:

    1. حدوث تغيرات صعوبة في نومك أو البقاء نائما
    2. النعاس المفرط أثناء النهار
    3. الشخير بصوت العالي
    4. المشي أثناء النوم أو التحدث أثناء النوم
    5. متلازمة تململ الساق
    6. الكوابيس أو التعرق الليلي
    7. الاكتئاب أو القلق


    أسباب اضطرابات النوم

    هناك العديد من العوامل والتي يمكن أن تحدث تطور في اضطراب النوم 

    تتضمن هذه الأسباب ما يلي:

    • حالات الصحة الأنواع

    يمكن أن تتداخل حالات أخرى وتعمل على حدوث اضطراب في النوم  ، مثل السمنة وأمراض القلب والاكتئاب 

    • توقف التنفس أثناء النوم

    توقف التنفس أثناء النوم هي حالة توقف الرئة و يتوقف فيها الشخص عن التنفس لفترات قصيرة أثناء النوم. هذا يمكن أن يسبب اضطرابات في النوم و أيضًا يؤدي الى الموت.

    • تعاطي المخدرات

    يمكن أن يكون لتعاطي المخدرات وفرط في استخدام الكحول و الأدوية  ، تأثير سلبي على النوم.

    • عوامل نمط الحياة

    يمكن أن تساهم عوامل نمط الحياة الإنسان ، مثل الإجهاد وسوء نظافة الجسم وأنماط النوم الغير منظمة باضطرابات في النوم.

    • الوراثة

    قد تلعب الوراثة دورا في تطور الاضطراب ولذلك يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة لاضطرابات النوم بسبب تركيبتهم الجينية الوراثية

    التخفيف من آثار اضطرابات النوم

    تغييرات نمط الحياة

    يساعد التغير في نمط الحيات على إجراء اصلاح كبير على نمط حياتنا و لعلاج والتخفيف من آثار اضطرابات النوم. يمكن أن يشمل ذلك تقليل استهلاك الكافيين والكحول ، وتجنب مشاهدة التلفاز قبل النوم ، وإنشاء روتين نوم ثابت. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد ممارسة النشاط بدني المنتظم وممارسة تقنيات إدارة الإجهاد أيضا في تحسين نوعية نومنا.

    علاج الطبي

    ويجب في بعض الحالات ، تستخدم العلاج الطبي للسيطرة و للتخفيف من آثار اضطرابات النوم. يمكن أن يشمل ذلك استخدام الأدوية و تشخيص من قبل الطبيب المختص للحصول على نتائج جيدة

    الدعم من الآخرين

    يمكن أن يكون الحصول على دعم الأصدقاء والعائلة مفيدا أيضا طريقة في التخفيف من آثار اضطرابات النوم. يمكن أن يشمل ذلك وجود شخص ما للتحدث معه حول تجاربك ، أو المشاركة في مجموعات الدعم للتواصل مع الآخرين الذين يواجهون تحديات مماثلة.






    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -