أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن الحمى النزفية

كل ما تريد معرفته عن الحمى النزفية الفيروسية



تُعتبر أنواع الحمى النزفية الفيروسية أمراضًا خطيرة ومُعدية تهدد الحياة، حيث تؤثر على جدران الأوعية الدموية. تشمل بعض هذه الأنواع: حمّى الضنك، حمّى الإيبولا، حمّى لاسا، حمّى ماربورغ، والحمّى الصفراء. تنتشر هذه الأمراض غالبًا في المناطق الاستوائية، ويُصاب بها الأشخاص الذين يسافرون إليها. لا يوجد علاج محدد حتى الآن لتلك الحمى، لكن بعضها يمكن الوقاية منه عبر التطعيم. لذا، الوقاية تعتبر الوسيلة الأمثل للحماية من تلك الأمراض حتى يتم اكتشاف علاجات مُحدثة لها.

الحمى النزفية,الحمى النزفية الفيروسية,ما هو فيروس الحمى النزفية,مرض الحمى النزفية,أحذر الحمى النزفية الفيروسية,كم عدد إصابات الحمى النزفية في العراق,فيروس الحمي النزفية,الحمى النزفية في العراق,انتقال الحمى النزفية,ما هي الحمى النزفية,وباء الحمى النزفية,علاج الحمى النزفية,أعراض الحمى النزفية,طرق الوقاية من الحمى النزفية,وفيات الحمى النزفية في العراق,ما أعراض الحمى النزفية,إصابات الحمى النزفية في العراق,الحمى النزيفية,محاضرة عن الحمى النزفية

من المعلومات التي قد لا نعرفها عن هذه الحالة هي أنها يمكن أن تصيب أي شخص من جميع الأعمار والجنسين. تنقل هذه العدوى عن طريق لدغات البعوض المصابة بالفيروسات المسببة، وتظهر الأعراض بعد فترة حضانة قد تمتد إلى 14 يومًا. يعتبر التشخيص المبكر والعلاج السريع أمورًا حيوية للحفاظ على حياة المريض.

أنتشار الحمى النزفية الفيروسية 

أن العديد من فيروسات الحمى النزفية الفيروسية تكون منتشرة بين الحيوانات البرية، مثل الخفافيش والقوارض (على سبيل المثال الفئران والفئران) والزبابة والشامات والقرود، مع الانتشار بين الحيوانات إما بشكل مباشر أو عن طريق عض الحشرات. لا تحقق الفيروسات سوى اختراقات عرضية في الأشخاص.

انواع الحمى النزيفية الفيروسية

  1. حمى الكونغو القرم النزفية
  2. مرض فيروس الإيبولا
  3. حمى لاسا
  4. حمى أومسك النزيفية

يمكن أن تحدث العدوى أيضاً من خلال:

  • ملامسة فضلات القوارض المصابة أو البول
  • الاتصال بالحيوانات المصابة
  • لدغة أو سحق قراد مصاب
  • لدغة من بعوضة مصابة

ثبت أن بعض الحمى النزفية الفيروسية تنتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة الدم أو سوائل الجسم من شخص مصاب (حي أو متوفى)

علامات وأعراض الأصابة في الحمى النزفية الفيروسية.

الأعراض الأولية هي تكون مشابهة للأفلاونزا وقد تشمل:

  1. الحمى والقشعريرة
  2. ضعف
  3. آلام المفاصل والعضلات
  4. الصداع
  5. الإسهال والغثيان والقيء
  6. التهاب الحلق
  7. فقدان الشهية
  8. الطفح الجلدي.

يتعافى بعض الأشخاص من هذه المرحلة الأولية من المرض بينما  الأخرون تتطور لديهم وتصبح مشكلة نزيفية وفشل متعدد الأعضاء والموت. قد تشمل مشاكل النزيف وهي النزيف من الأنف أو اللثة، والقيء أو السعال في الدم، والكدمات، والنزيف الداخلي.

التشخيص ومعرفة الحمى النزفية الفيروسية

يتم تشخيص الحالات باختبار الدم، إما PCR أو serology أو كليهما، ويكون معتمداً على الفيروس. ويجري الاختبار في مختبر للصحة ويحتوي على خصائص خاصة تتعلق بالسلامة وتتبع إجراءات السلامة المناسبة أثناء جمع العينات ونقلها.


كيفية تتم الوقاية من هذه الحمى

  1. يجب ان لاتلامس الناس أو اللحوم أو سوائل الجسم للحيوانات التي تظهر عليها علامات الحمى النزفية الفيروسية
  2. يجب على المسافرين تجنب الاتصال بالقراد في المناطق المصابة بالحمى النزفية الفيروسية التي ينقلها القراد
  3. تجنب المناطق الملوثة بالقوارض
  4. يجب على العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعتنون بمريض يجب أن يستعملو معدات الحماية الشخصية المناسبة مثل القفازات والعباءات ودروع الوجه والأقنعة

علاج الحمى النزفية الفيروسية

 ان بالنسبة لكبار السن يستوجب الدخول الى المستشفى.قد يكون Ribavirin، وهو دواء مضاد للفيروسات، مفيدًا لعلاج بعض انواع الحمى النزفية يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض النزيف أو الإنفلونزا والذين تلامسوا مع شخص مصاب أن يذهبوا إلى المستشفى لتلقي العلاج وتجنب نقل المرض إلى الآخرين.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-